قرار محكمة النقض بشأن التزوير وشهادة الزور: عدم قبول طلب الطرف المدني

محكمة النقض: حالات رفض طلبات النقض للطرف المدني

عالـم القانون17 سبتمبر 20241
قرار محكمة النقض بشأن التزوير وشهادة الزور: عدم قبول طلب الطرف المدني

القرار عدد 1515
الصادر بتاريخ 27 نونبر 2019
في الملف الجنائي عدو 2019/1/6/17980

 

 

نقض – طرف مدني – قرار الغرفة الجنحية بعدم المتابعة – حالات الطعن

 

بمقتضى المادة 525 من قانون المسطرة الجنائية فإنه لا يمكن للطرف المدني أن يطلب نقض القرار بعدم المتابعة، إلا إذا نص هذا القرار على عدم قبول تدخله في الدعوى، أو إذا أغفل البت في تهمة ما، ولما ثبت أن الغرفة الجنحية قضت بتأييد أمر قاضي التحقيق بعدم متابعة المطلوبين بجرائم التزوير في وثيقة رسمية وشهادة الزور واستعمالها الذي لم ينص على عدم قبول تدخل الطالبة في الدعوى، ولم يغفل البت في قمة ما، وأن الطالبة في مذكرتها لبيان وسائل الطعن بالنقض، لم تثر عدم قبول تدخلها في الدعوى، أو أن القرار المطعون فيه أغفل البت في تهمة ما، فإن طلب النقض يكون حريا بعدم قبوله.

 

باسم جلالة الملك وطبقا للقانون

 

 

عدم قبول الطلب

 

بناء على طلب النقض المرفوع من المطالبة بالحق المدني المسماة (ز.أ)، مقتضى تصريح مشترك مع الغير أفضت به بتاريخ سابع عشر مايو 2019 بواسطة الأستاذ (ح) نيابة عن الأستاذ (م) أمام كاتبة الضبط محكمة الاستئناف بخربيكة والرامي إلى نقض القرار الصادر بتاريخ خامس عشر فبراير 2018 عن الغرفة الجنحية بما في القضية ذات العدد 2018/09 – ولا دليل بالملف التحقيق
على تبليغه للطاعنة – والقاضي بتأييد الأمر المستأنف الصادر عن قاضي ا بنفس المحكمة القاضي بعدم متابعة المسمين (أ) و (م.م) و (م.م) و(ع.ع) و (م. د) و (م.و) و (ا.م) و (م. ب) و(ص).د) و (ل.م) و (ص.ز) و(ع.م) و (م.م) بجرائم التزوير في وثيقة رسمية وشهادة الزور واستعمالها.

إن محكمة النقض بعد أن تلا السيد المستشار المصطفى هميد التقرير المكلف به في القضية.
وبعد الإنصات إلى السيدة وقاء زويدي المحامية العامة في مستنتجاتها. وبعد الإطلاع على مذكرة بيان وسائل الطعن بالنقض المدلى بها من لدن العارضة ومن معها، بإمضاء الأستاذ (ص.ع) المحامي بهيئة المحامين بخريبكة، المقبول للترافع أمام محكمة النقض.

 

وبعد المداولة طبقا للقانون.

 

فيما يخص قبول الطلب

بناء على المادة 525 من قانون المسطرة الجنائية.

حيث إن هذه المادة تنص على ما يلي: لا يمكن للطرف المدني أن يطلب نقض القرار بعدم المتابعة إلا إذا نص هذا القرار على عدم قبول تدخله في الدعوى، أو إذا أغفل البت في تهمة ما.»
وحيث إن القرار المطعون فيه الذي صدر عن الغرفة الجنحية وقضى بتأييد أمر قاضي التحقيق القاضي بعدم متابعة المطلوبين المذكورين بجرائم التزوير في وثيقة رسمية وشهادة الزور واستعمالها لم ينص على عدم قبول تدخل الطالبة في الدعوى، ولم يغفل البت في تهمة ما.
وحيث إن العارضة في مذكرتها لبيان وسائل الطعن بالنقض، لم تثر عدم قبول تدخلها في الدعوى، أو أن القرار المطعون فيه أغفل البت في تهمة ما، الأمر الذي يتعين معه التصريح بعدم قبول الطلب.

من أجلــــــــــــــــــــه

قضت بعدم قبول الطلب المرفوع من المطالبة بالحق المدني المسماة (ز.أ). وبه صدر القرار وتلي بالجلسة العلنية المنعقدة بالتاريخ المذكور أعلاه بقاعة الجلسات العادية بمحكمة النقض الكائنة بشارع النخيل بحي الرياض بالرباط. وكانت الهيئة الحاكمة متركبة من السادة الطيب أنجار رئيسا والمستشارين المصطفى هميد – مقررا – وبوشعيب بوطربوش وعبد الحق أبو الفراج والمصطفى البعاج أعضاء. وبمحضر المحامية العامة السيدة وفاء زويدي التي كانت تمثل النيابة العامة، وبمساعدة كاتبة الضبط السيدة فاطمة اليماني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق : من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...التفاصيل

موافق